| المدرسه السلوكيه | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
alsandbad فضائى مبتدئ
عدد المساهمات : 42 نقاط : 79 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: المدرسه السلوكيه الإثنين 26 أكتوبر 2009, 6:15 pm | |
| المدرسة السلوكية في علم النفس مؤسس هذه المدرسة هو ج. واطسن (1958-1875) الذي عرف السلوكية بأنها توجه نظري قائمة على مبدأ أن علم النفس العلمي يجب أن يدرس فقط السلوك القابل للملاحظة،و قد أقترح واطسن عام 1913 على علماء النفس أن يتركوا للأبد دراسة الوعي و الخبرات الشعورية و التركيز فقط على السلوكيات التي نستطيع ملاحظتها مباشرة و قد تمسك بهذا المبدأ بناءا على اقتناعه بأن قوة الطريقة العلمية قائمة على كونها قابلة للفحص أي أن الابداعات العلمية يمكن اما فحصها أو رفضها و ذلك عن طريق القيام بالملاحظة المطلوبة ،و ان استعمال أي اسلوب سيعيدنا الى عصر اﻵراء الشخصية حيث تضيع المعرفة. و ترى هذه المدرسة بأن السلوك هو أي استجابة أو نشاط قابل للملاحظة تقوم به العضوية ،و يصر واطسن ان علماء النفس لابد و ان يدرسوا ما يقوله الناس أو يفعله مثل التسوق،لعب الشطرنج، اﻷكل ،مجاملة صديق. كما تطرق واطسن الى موضوع أصل السلوك و هل هو وراثي أم بيئي ،و قد بسط هذه القضية المعقدة أنه طرح سؤال بسيط : هل عازف بيانو مشهور، هل الذي وصله الى الشهرة الوراثة أم البيئة؟ و كان رأي واطسن أن أن كل شيء بيئة ، لقد أهمل عامل الوراثة و ركز على ان السلوك محكوم كليا بالبيئة و قد قال ( لو اخذت دزينة أطفال صحتهم جيدة وأخذهتهم بطريقة عشوائية ودربتهم ليصبحوا متخصصين في إختيار ما هو سيختاره (تاجر ، طبيب ، لص) فمن المستحيل ان يكون العامل وراثي) ومن هنا جاءت المعادلة الرئيسية في المدرسة السلوكية :
المثير -> إستجابة
وبالرغم من الجدل والنقاشات والتي أثارت أفكار واطسون إلا أن المدرسة ثبتت أقوالها وازدهرت ، ومما ساعد في تطور هذه المدرسة هي دراسات عالم الفسيولوجيا الروسي إيفان بافلوف والذي إستطاع في تجاربه أن يدرب او يعلم الكلب على سيلان لعابه عند سماعه رنين الجرس ، إن سيكوليجية المثير والاستجابة أدت ايضا الى ازدهار علم النفس الحيواني ، حيث أجري الكثير من البحوث في هذا المجال وقد تزامن هذا التقدم في البحث في السلوك الحيواني مع دعم فكرة السلوكيين بأنه لا ضرورة لدراسة السلوك الانساني لانهم لا يعطون عامل المشاعر والرغبات والارادة والحرية لدى الإنسان ، وعامل آخر في دراسة سلوك الحيوان (السيطرة على الحيوان أسهل من السيطرة على الانسان) ومراقبة الحيوان أسهل من مراقبة الانسان ، وبحالة الانسان هناك عوامل كثيرة تتدخل بينما في الحيوان تدخّل العوامل الخارجية والثانية قليل.
فنيات العلاج الإجرائي التعزيز . و يعد التعزيز من اكثر فنيات العلاج السلوكي استخداما و خاصة في المجال المدرسي و التربوي و تتلخص طريقته في تقديم مكافآت أو معززات رمزية (فيش) أو تعزيز معنوي بهدف تقوية سلوكيات لدى المسترشد. و يجب مراعاة عدة أمور عند استخدام التعزيز . يجب أن يتأكد المرشد من أن التعزيز الذي يستخدمه قوي التأثير بحيث يدفعv المسترشد إلى أداء السلوك المرغوب و التعزيز الذي ينفع مع مسترشد بما لا ينفع مع مسترشد آخر لذا يجب على المرشد أن يتأكد من العثور على التعزيز الفعال مع كل مسترشد و ذلك من معرفة أنواع السلوك المفضلة لدية . v أن يكون التعزيز تالي للسلوك مباشرة حتى لا يفقد فعاليته و يستطيع الاقتران بالمثير الذي يسبقه . يجب أن يستخدم المرشد التعزيز بنظام أو منطق محدد وفي وقت مناسب لكي يحصل على فائدة اكبر ويهتم المرشد في المراحل الأولى من الإرشاد بإثابة كل استجابة تؤدي إلى الاقتراب من الهدف ومع التقدم في عملية الإرشاد يكون التعزيز متقطع .و التعزيز نوعان أما: أن يكون تعزيزا مستمر أو تعزيز جزئي التعزيز المستمر ..... ونعني به حدوث التعزيز بعد كل استجابة صحيحة أو قريبة من الصحة. تعزيز متقطع أو جزئي .... و يقصد به تعزيز بعض الاستجابات و ترك بعضها التعزيز الموجب . هو كل مثير أو حدث يؤدي ألي المحافظة على شدة الاستجابة كما هي أو زيادتها مثل مديح أو تقديم المكافآت. التعزيز السالب . و هو استبعاد مثير منفر لزيادة ظهور الاستجابة المرغوبة أو السلوك الجيد و ذلك بتعريض المسترشد لمثير غير سار عند ظهور الاستجابة الغير مرغوبة و نزيلة عنه مباشرة عند اختفى هذا السلوك (وهو أي حدث يؤدي إلى أضعاف الاستجابة الغير مرغوبة و انطفائها أو يعمل على إنهاء بعض المثيرات التي تعمل كمعززات إيجابية) و يمكننا ن نحدد التعزيز السالب بأنه "الحرمان من الثواب " كالخوف من العقاب . ضبط المثير هناك المنبهات أو المثيرات التي يمكن أن تهيئ أو تشير إلى سلوك معين, أو أن تكون قد اشترطت بسلوك معين , فتعتبر علامة و إشارة علية مثل مطفأة السجاير على سلوك التدخين. وأسلوب ضبط المثيرات أو التحكم فيها يعني أبعاد كل المثيرات والموضوعات التي اكتسبت اشراطا بالسلوك غير المرغوب فيه والمطلوب الإقلال منه أو حذفه كليةً مثل مطفأة السجائر للمدخن التشكيل هو تعديل السلوك عن طريق إعادة ترتيب عناصر الموقف بحيث نقترب من السلوك الهدف ومن ثم يقدم التعزيز ومعنى ذلك أن يجزئ السلوك المرغوب فيه إلى أجزاء صغيرة بحيث يمكن تغيير السلوك في حدود الوقت الذي يعزز فيه ذلك من خلال التعزيز الإيجابي أو السلبي وقد استخدم هذا الأسلوب في تدريب الصقور
و تظهر فاعليه هذه الطريقة في تعليم الأطفال ممن يعانون من اضطرابات الكلام أو الصم وذلك بتقريب الكلمة إلى نطقها الصحيح على مراحل إلى أن يتم أدائها بطريقة مناسبة ثم بعد هذه الخطوة يقدم التعزيز . التسلسل. ويتشابه التسلسل مع التشكيل في انه يعتمد على تجزئة السلوك حيث يتم التدريب على كل جزء من أجزاء السلوك النهائي باستخدام التعزيز و يعتبر التسلسل ذا أهمية في تعليم السلوكيات المركبة وخاصة للأطفال. و التسلسل يسير في خطوات هي : Ø تحديد السلوك النهائي المراد تشكيلة بعبارات واضحة يمكن قياسها . Ø تحديد المعززات المرغوبة و المفضلة من قبل العميل . Ø تحديد جزاء السلوك المراد تعلمه ثم تحديد الجزاء الذي نبدأ به . Ø تعليم السلوك بشكل متسلسل و متتابع حتى الوصول إلى الهدف . التعاقد السلوكي ويستند التعاقد السلوكي على عقد يبرم بين الطرفين أو اكثر ويكونان ملتزمين بما يرد في العقد الذي اتفقا على بنوده مسبقا ويحتوي أيضا على جزاءات تردع المخالف لما ينص علية العقد, وتستخدم هذه الطريقة في حالة المشكلات المركبة والتي يشترط به اكثر من فرد كالزوجين والأبناء والآباء .
تقييم المدرسة السلوكية o من مميزات المدرسة السلوكية تركيزها واهتمامها بتحليل السلوك و بالأهداف العلاجية والنتائج المترتبة عليها وهذا غير مألوف في النظريات الأخرى حيث تسير وفق نظام واضح ومحدد. o تضع هذه النظرية دورا فاعلا للمسترشد في فهم العملية الإرشادية وتحديد المشكلة واختيار الأهداف وفي تنفيذ طريقة العلاج ومعرفة مدى تحسنه وتقدمه في العلاج دون أن يكون المسترشد ذا تخصص علمي أو مستوى مرتفع من المعرفة وهذا ما يميزها عن المدارس الأخرى o الأهداف التي تحددها النظرية السلوكية في التعامل مع الأفراد مهمة لأنها توجهه نشاط المسترشد وتساعده في التغيير وقياس مدى التغيير في سلوكه وتساعد المرشد على تحديد واختيار طريقة العلاج الملائمة وتقويمها. o النظرية السلوكية واضحة المفاهيم و المصطلحات ولا تحتاج إلى تفسير أو تحليل بالنسبة للمتلقي (المسترشد). o تستطيع التعامل مع حالات متعددة مثل صغار السن والمعاقين والمتخلفين عقليا والمدمنين) و الأميين. o تمنح المرشد قدرا كبيرا من الثقة بالنفس عندما يفهم سلوك المسترشد ويوجهه ومن ثم تزيد ثقته في المرات القادمة إذا واجه نفس الأعراض مع شخص آخر(الشناوي,94). o يمتاز العلاج السلوكي بأنة واضح ومختصر وبسيط ولا يتطلب إلا نادرا الوقت والجهد اللازمين غالبا للعلاجات التقليدية. o للنظرية السلوكية اثر واضح في البحث العلمي بانتهاجها المنهج التجريبي الذي منح المدارس الأخرى فهم اشمل للطبيعة الإنسانية و إمكانية التنبؤ بالسلوك إذا ظهر في ظروف مشابهة للضبط التجريبي. o يستعين العلاج السلوكي بطرق وفنيات متنوعة وعديدة يمكن تجربتها فلا يوجد التزام محدد أو طريقة شاملة كما في الإنسانية والدينامية. o يرى المعالجون السلوكيين أن طريقتهم تتسم بكفاءة التطبيق المستمدة من أسس التعلم التي تم تجريبها معمليا ويلبي حاجة الكثرة من غير المتعلمين ومن الفقراء الذين تعجزهم مواردهم عن العلاج ويستفيد منه أيضا الأفراد الذي يجدون صعوبة في التواصل اللفظي أو الذين لا يستطيعون التأمل الذاتي أو من لا يوجد لديهم دافع قوي للعلاج. من عيوب المدرسة السلوكية انهم ينظرون إلى الإنسان على أساس انه خالي منØ الخير ومن الشر وهذا التصور لا يعكس طبيعة الإنسان المفطور على الخير ولدية استعداد للشر وليس خالي منهما والبيئة هي التي تحدد خيريته وشره. Ø لا يستفيد منها ألا قطاع معين مثل الأطفال وضعاف العقول ..الخ. لا تساعد المسترشد على الابتكار أو تحقيق الذات لأنها لا توفر له الخبرةØ بل تعتمد على المواجهة مع البيئة من حوله فقط وتقصر تعديل سلوكه على نفسه دون أن يكون للآخرين دور في التعديل. Ø تشجع طريقة العلاج على سلبية المسترشد في النظر لمشكلته على أساس إنها خارجة عن أرادته وتتحكم فيها ظروفه البيئية.(المرجع السابق). تعتمد على تغيير السلوك بتعزيز السلوكيات أو عقابها دون النظر إلىØ الجانب العقلي كالوعظ مثلا. فهي تعتمد على مراحل متأخرة مثل التعزيز أو العقاب وهذه الخطوات لابد لها لتحقيق التعلم الصحيح من ورائها أن تكون مسبوقة بمخاطبات عقلية كالوعظ والنصح وهذا ما يشير إلية الإسلام دائما الخطاب العقلي يليه الإجراءات السلوكية. أهملت المشاعر والتعاطف بين المرشد والمسترشد مما يؤثر على قيام العلاقةØ العلاجية الناجحة بينهم لان أساس الإرشاد الناجح العلاقة المهنية الإنسانية التي يعتمد عليها . جعلت الفرق بين السلوك السوي والشاذ فرق في الدرجة وليس في النوعØ واعتبرت جميع هذا السلوك مكتسب وبذلك تنفي التمييز بين السلوك الخير والشرير كنوعين مختلفين من السلوك.(جمعة,2000) Ø العلاج السلوكي وقتي وعابر ولا يبحث عن المشكلة من جذورها بل يعتمد على السلوك الظاهري فقط. اعتمدت النظرية السلوكية على المنهج التجريبي فقط وتناست أن اغلبØ سلوكيات الإنسان تأمليه(استبطان تأمل ذاتي) ولا نستطيع أن نفسرها عن طريق المنهج التجريبي فقط. | |
|
| |
εℓ-ρŕiηce Admin
الابراج : عدد المساهمات : 1197 نقاط : 1433 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/10/2008 العمر : 33 الموقع : el_prince00@yahoo.com Kong Fu المزاج : هادئ , رومانسى
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الإثنين 26 أكتوبر 2009, 6:44 pm | |
| تسلم ايدك يا صحبى واللهى جميل جدااااا انا كنت لسه هنزله بس كويس انك سبقتنى وميرسى لمجهودك الجاااامد | |
|
| |
alsandbad فضائى مبتدئ
عدد المساهمات : 42 نقاط : 79 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الإثنين 26 أكتوبر 2009, 6:46 pm | |
| ده من بعض ماعندكم | |
|
| |
εℓ-ρŕiηce Admin
الابراج : عدد المساهمات : 1197 نقاط : 1433 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/10/2008 العمر : 33 الموقع : el_prince00@yahoo.com Kong Fu المزاج : هادئ , رومانسى
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الإثنين 26 أكتوبر 2009, 11:11 pm | |
| | |
|
| |
My heart الادارة
الابراج : عدد المساهمات : 1186 نقاط : 1574 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 28 الموقع : themoon playing football المزاج : حزين جدااااا
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 2:45 pm | |
| تسلم
بس ممكن اعرف يعنى ايه معنى العنوان (المدرسة السلوكية) | |
|
| |
εℓ-ρŕiηce Admin
الابراج : عدد المساهمات : 1197 نقاط : 1433 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/10/2008 العمر : 33 الموقع : el_prince00@yahoo.com Kong Fu المزاج : هادئ , رومانسى
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 9:14 pm | |
| طبعا ممكن وده يسعدى انى اعرفك اكيد هيبقى على أدى بس علام يبقى يكمل المدرسه السلوكيه دى مدرسه اشئها العلماء وموجوده فى علم النفس التعليمى اللى هو من فروع علم النفس وشرحه مكتوب تقبلو مرورى | |
|
| |
alsandbad فضائى مبتدئ
عدد المساهمات : 42 نقاط : 79 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الأربعاء 28 أكتوبر 2009, 4:23 pm | |
| مرسى على مرورك الجميل ياحبيبى بس انا ممكن اعرفهلها لو مش عرفاه بس انا متأكد انها عرفاها كويس اوى | |
|
| |
My heart الادارة
الابراج : عدد المساهمات : 1186 نقاط : 1574 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 28 الموقع : themoon playing football المزاج : حزين جدااااا
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الجمعة 30 أكتوبر 2009, 6:33 pm | |
| | |
|
| |
alsandbad فضائى مبتدئ
عدد المساهمات : 42 نقاط : 79 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الجمعة 30 أكتوبر 2009, 7:55 pm | |
| والله بس انا اعرف ان عقلك كبير | |
|
| |
My heart الادارة
الابراج : عدد المساهمات : 1186 نقاط : 1574 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 28 الموقع : themoon playing football المزاج : حزين جدااااا
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه السبت 31 أكتوبر 2009, 5:20 pm | |
| بيقولوا بس مش عيب ان الواحد يسأل ويعرف ولا ايه! | |
|
| |
εℓ-ρŕiηce Admin
الابراج : عدد المساهمات : 1197 نقاط : 1433 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/10/2008 العمر : 33 الموقع : el_prince00@yahoo.com Kong Fu المزاج : هادئ , رومانسى
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الأحد 01 نوفمبر 2009, 9:24 am | |
| اكيد طبعا الواحد مهما كانت ثقافته عاليه مش هيقدر يوصل للعلم كله لان بحر العلم كبير ملوش نهايه تقبلو مرورى | |
|
| |
Tiger فضائى محترف
الابراج : عدد المساهمات : 275 نقاط : 400 السٌّمعَة : 2 تاريخ التسجيل : 12/10/2009 العمر : 33 الموقع : fox_fox7755@yahoo.com playing FIFA 2005 المزاج : CoOoOoOoL
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الأحد 01 نوفمبر 2009, 11:12 pm | |
| اه يا جماعه هوه كله علم نفخ اصدى نفس كده مفيش تاريخ او طابيخ حتى!!!! | |
|
| |
My heart الادارة
الابراج : عدد المساهمات : 1186 نقاط : 1574 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 28 الموقع : themoon playing football المزاج : حزين جدااااا
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الخميس 05 نوفمبر 2009, 7:37 pm | |
| بعرف اى حاجة بطريقتى مرسى و عقلى كبير
المدرسة السلوكية : - نشأت في أوائل القرن العشرين في أمريكا على يد العالم واطسن وكان يرى أنه لكي يصبح علم النفس علم حقيقيا لا بد أن يركز على موضوع يمكن لجميع العلماء ملاحظته ورأى أن هذا الموضوع هو سلوك الكائن الحي ورأى أن تعريف علم النفس : "الدراسة العلمية للمنبهات والسلوك الذي تثيره" (نجاتي:1423). - كما أنه أنكر وجود استعدادات موروثة ،وأكد على دور العوامل البيئية في عملية التعلم وتكوين العادات ،وله عبارة شهيرة :"أعطوني اثني عشر طفلا أصحاء سليمي التكوين ،وسأضمن لكم تدريب أي منهم لأن يصبح أخصائيا في أي مجال تختارونه سواء الطب ،أو المحاماة .أو الفن ،أو السرقة ،أو حتى الشحاذة ،بصرف النظر عن ميوله ومواهبه " (حمزة:1992).. - أصبح علم النفس قادرا على دراسة سلوك الحيوان والأطفال والمضطربين عقليا . - لا زال أثر المدرسة السلوكية باقيا في علم النفس الأمريكي اليوم : بحوث هل و سكنر – وسائل العلاج السلوكي وعلاج الاضطرابات السلوكية . | |
|
| |
~SORRY*LOVE~ فضائى ماسى
الابراج : عدد المساهمات : 161 نقاط : 187 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/11/2009 العمر : 34 الموقع : themask_201031@yahoo.com Doctor in Faculty of Science المزاج : وحيد في زمن عز للحديد
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الأحد 15 نوفمبر 2009, 7:19 am | |
| يا جماعه في حاجه مافيش حد نبه عليها وهيا هل المدرسة السلوكيه دي بتدرس لإبتدائي وإعدادي وثانوي ودي مدرسه خاصه ولا حكوميه أرجو الإباده يووووه قصدي الإفاده | |
|
| |
εℓ-ρŕiηce Admin
الابراج : عدد المساهمات : 1197 نقاط : 1433 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/10/2008 العمر : 33 الموقع : el_prince00@yahoo.com Kong Fu المزاج : هادئ , رومانسى
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الإثنين 16 نوفمبر 2009, 12:27 am | |
| ههههههههههه لا دى بتبقى حكومى وبتكون لرياض اطفال حد جاب سيرة ابتدائى او اعدادى او ثانوى دلوقتى !! هههه | |
|
| |
εℓ-ρŕiηce Admin
الابراج : عدد المساهمات : 1197 نقاط : 1433 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 18/10/2008 العمر : 33 الموقع : el_prince00@yahoo.com Kong Fu المزاج : هادئ , رومانسى
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الإثنين 16 نوفمبر 2009, 12:28 am | |
| أكيد بهزر اوعى حد يصدقنى هههه هنهزر ولا ايه !! | |
|
| |
~SORRY*LOVE~ فضائى ماسى
الابراج : عدد المساهمات : 161 نقاط : 187 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/11/2009 العمر : 34 الموقع : themask_201031@yahoo.com Doctor in Faculty of Science المزاج : وحيد في زمن عز للحديد
بطاقة الشخصية بطاقة شخصية2:
| موضوع: رد: المدرسه السلوكيه الإثنين 16 نوفمبر 2009, 6:42 am | |
| ياباشا انت تهزر براحتك بس أهم حاجه سلامتك يعنى وأنا كنت بتابع حالتك من حين لآخر وجدت إنك تعانى من وجود قلب في الفص الأشول من الصدر ولاحظت برده انه بيدخل ويخرج منه سائل أحمر اطلقنا عليه إسم الدم ووجدت انك من فصيلة الدم الخفيف وذلك نتيجه للهزار اللطيف الذي إستطعنا ان نرصد بعضه علي شاشات المنتدي وأحب أطمنك ان حالتك دي ما لهاش علاج يعنى ان شاء الله هتملالنا المنتدي ضحك وفرفشه | |
|
| |
| المدرسه السلوكيه | |
|